أغلب لغات البرمجة حتى تستطيع تصميم لعبة كاملة



السلام علكم و رحمة الله تعالى و بركاته في هده التدوينة الجديدة سأطرح لكم أغلب اللغات لتستطيع تصميم لعبة كاملة نبدأ على بركة الله :) 
يتساءل الكثيرون عن البرنامج أو اللغة الذي يجب أن يستخدموها لبرمجة و تصميم 

الالعاب، و لمساعدتهم في تقرير ذلك جمعت بعض المعلومات و المواقع المفيدة عن 

طائفة منوعة من البرامج و اللغات، على أمل أن يساعدكم ذلك في الاختيار.

أولا: لغات البرمجة:

C C هي لغة تدعم البرمجة البنائية، مما
عني أن برامج ال C مكتوبة كمجموعة من الدوال و استدعاؤها. و

بالتالي فمن الاسهل فهم أكواد C من اللغات الاقدم مثل COBOL و

Fortran. ان لغة C ملائمة لكتابة انظمة التشغيل و هي لغة 

سريعة و قوية.

المزايا: جيدة لكتابة البرامج الصغيرة و السريعة، ذات تصميم سهل و

 هي لغة قياسية لا تختلف من مترجم Compiler لآخر (بشكل 

عام).
العيوب: لا تدعم البرمجة الكائنيةobject oriented programming 

و الاوامر صعبة الفهم أحيانا.

موقع: لا أعرف، جرب البحث في Google


C++
لغة تدعم البرمجة الكائنية و حفيدة لغة الC. البرمجة الكائنية


 تعتمد على الكائنات و العلاقة بينها، و هي أقوى ميزات C++ 

فهي اكثر تنظيما و أسهل في الفهم و التعامل من البرمجة
 البنائية.

المزايا: أفضل من C للبرامج الكبيرة، دعم البرمجة الكائنية، معظم الالعاب مكتوبة باستخدامها.


العيوب: معقدة مثل C لكن أبطأ.


موقع: 
اضغط هنا


Assembly أو لعة التجميع (ASM اختصارا)


أول لغة برمجة. معقدة جدا و عبارة عن ترجمة لاوامر لغة 


الكمبيوتر لاوامر مقروؤة لكن صعبة و معقدة و تجبرك على

 التعامل مع الاشياء الدقيقة و المملة. نادرا ما تستعمل لتصميم

 الالعاب و انما تستعمل اجزاء منها لتقوية الالعاب و زيادة سرعتها.

المزايا: أسرع و اصغر لغة متوفرة.

العيوب: صعبة جدا و مملة. يجب ان تكتب اوامر مختلفة لكل نظام تشغيل أو نوع كمبيوتر.

Pascal
اللغات القديمة مثل COBOL و FPRTRAN كان من عيوبها الرئيسية


 أنها عشوائية و غير منظمة. كانت الاوامر تكتب بشكل أمر لكل 

سطر و في البرامج الكبيرة يبدو الناتج معقدا و صعب القراءة، و 

هكذت ولدت Pascal كأول لغة بنائية. Pascal تقريبا انقرضت في التسعينات مع ظهور وندوز و انتشار

C و ++C الاسرع و الاقوى. و مع ذلك فقد ظهر Delphi لاحقا و هو مترجم
Compiler لPascal يملك ميزات قوية و واجهة مستخدم 
جميلة.

المزايا: سهلة التعلم و منظمة.
العيوب: لا تدعم البرمجة الكائنية (هناك نسخ قليلة تدعمها) و اللغة غير قياسية و محدودة الانتشار.
موقع: 
اضغط هنا


Visual Basic ظن الكثيرون أن لغة BASIC قد انتهت و انحسر اهتمام المصممين بها و توجهوا للغات أسهل و اكثر تنظيما. لكن ميكروسوفت قررت اعادة احياء هذه اللغة. Visual Basic هي لغة/برنامج مبنية على BASIC سهلة الفهم و مسلية، لا تدعم البرمجة الكائنية تماما. مصممة اساسا لتصميم برامج بسيطة لوندوز و ذات واجهة تصميم متميزة جدا و تمكنك من رؤية ما تصممه فورا.

المزايا: سهلة، قوية، واجهة المستخدم رائعة، لها العديد من المكتبات و مواقع المساعدة، لا تستخدم مترجم Compiler مما يجعل رؤية البرنامج و العمل عليه أسرع.
العيوب: لا تدعم البرمجة الكائنية تماما، ليست مجانية، التعامل مع الAPI و أكواد اللغات الاخرى معقد نوعا ما، لا تعمل الا على وندوز.
موقع: 
اضغط هنا


Java
جافا صممت لتكون نسخة أسهل و اصغر من ++C للاستعمال في المواقع و المشاريع الصغيرة. لغة قوية ثابتة مثالية للبرامج الصغيرة. جافا تشبه ++C لكنها تعتمد اعتمادا كليا على البرمجة الكائنية.

المزايا: تعمل على جميع الاجهزة، يمكن تضمين برامجها في مواقع الانترنت، لغة قياسية تقريبا، من النادر أن تسبب مشاكل ذاكرة للكمبيوتر، العديد من الامثلة متوفرة على الانترنت.
العيوب: بطيئة مقارنة ب++C، نادرا ما تستخدم للمشاريع الكبيرة.
موقع: 
اضغط هنا/

ثانيا: برامج التصميم:

RPG Maker 95/2000/2003
برنامج لتصميم العاب RPG بسهولة و دون الحاجة لتعلم البرمجة. يملك واجهة بسيطة و اسلوب تصميم و رسم سهل للخلرائط. برنامج ياباني من Ascii مر بعدة مراحل و يأتي مع العديد من الموارد الجاهزة.

المزايا: سهل جدا، الكثير من ملفات المساعدة و الصور متوفرة على الانترنت
العيوب: محدود جدا جدا، غير قانوني الا في اليابان، لا يمكن بيع العابك
موقع: 
اضغط هنا - كدلك - او

Game Maker
برنامج لتصميم اي نوع من الالعاب الثنائية بسهولة، يملك لغة برمجة خاصة و اسلوب تصميم مميز و سهل. احدث نسخة هي 5.

المزايا: سهل، أقل حدود من RPG Maker، الكثير من الموارد متوفرة على الانترنت
العيوب: بطيء، محدود، غير مجاني
موقع: 
http://www.cs.uu.nl/people/markov/gmaker/download.html

Sphere
محرك ثنائي الابعاد مكتوب في ++C مع ادوات اضافية للخرائط و 


يعتمد على Java****** كلغة البرمجة. محرك قوي جدا و سريع 

لكن معقد قليلا للمبتدئين. يمكن عمل العاب ثلاثية الابعاد 
محدودة باستخدامه.

المزايا: سريع، حدود قليلة جدا، قوي.
العيوب: لا يوجد ملفات مساعدة كثيرة، معقد للمبتدئين.
موقع: 
اضغط هنا

RPG Toolkit
برنامج لتصميم العاب RPG ثنائية الابعاد، أصعب من RPG Maker لكن أقل حدودا و أكثر مزايا. يعتمد على لغة برمجة بسيطة تسمى RPG Code للاحداث. يدعم الكثير من ملفات الصور و الاصوات اضافة للاضافات Plugins المكتوبة في ++C أو أي لغة أخرى مما يجعله غير محدود تقريبا.

المزايا: الحدود قليلة، ملفات المساعدة كثيرة، سهل
العيوب: المحرك بطيء جدا(سيتم تعديل ذلك في النسخ القادمة)، واجهة المستخدم سيئة، مليء بالاخطاء.
موقع: 
اضغط هنا/

RPGDS
برنامج لتصميم RPG في مرحلة الBeta . فكرة البرنامج هي اعتماده شكل و اسلوب RPG Maker لكن مع اوامر برمجة متقدمة. مما يجعله سهل بشكل عام و قليل الحدود. كما يدعم الاضافات و الاشكال ثلاثية الابعاد بشكل محدود.

المزايا: سهل، الحدود قليلة، المحرك جيد
العيوب: اسلوب RPG Maker في كتابة البرامج لا يناسبالبرمجة 

المتقدمة، لا يتم تحديث البرنامج كثيرا، لا يعمل على الحواسب القديمة، لا تتوفر الكثير من ملفات المساعدة.

موقع: 
اضغط هنا

ماذا استخدم؟
اجابة السؤال تعتمد على نوع لعبتك. اذا كنت تريد لعبة RPG 


بسيطة ثنائية الابعاد استخدم RPG Maker و اذا كنت تريدها معقدة أكثر جرب Sphere أو RPG Toolkit أو RPGDS أما اذا كنت تريد

 صنع لعبة مغامرات أو أي نوع من الالعاب ثنائية الابعاد استخدم GameMaker.
اذا رأيت أن هذه البرامج محدودة للعبتك جرب Visual Basic أو Pascal البسيطين و القويين و اذا أردت مزيدا من السرعة و القو
ة 

جرب Java. اذا اردت لغة قوية جدا و سريعة للعبة ثلاثية الابعاد أو 

حتى لعبة بمستوى تجاري جرب C أو ++C (معظم الالعاب التجارية

 للبلايستيشن، كمبيوتر، الخ مصممة ب++C). أما اذا اصابك الجنون و اردت أقوى شيء متوفر و تحكم كامل بالكمبيوتر فتعلم 

Assembly. عموما، القاعدة تقول: اذا استطعت تصميم لعبة ببرنامج أو لغة سهلة فلا تتعب نفسك بتصميمها باللغة الاصعب

 لان ذلك تضييع للوقت (الا اذا اردت التعلم) و الامر كله بيدييك

 فاختر اللغة أو البرنامج الذي تحب

2 التعليقات

إضغط هنا لـ التعليقات
شكرا لك ولمرورك